كلورزوكسان و باراسيتامول

ما هو دواء كلورزوكسان و باراسيتامول  و ما هي دواعى استعمال كلورزوكسان و باراسيتامول كبسول  
كبسولات كلورزوكسان و باراسيتامول؟، هى دواء مرخى للعضلات و مسكن للالم ، لعلاج تشنجات و ألم  العضلات. 

يمكن ان تستعمل كبسولات كلورزوكسان و باراسيتامول فى الحالات التالية بوصفة طبية فقط:

  1. آلام فى اسفل الظهر .
  2. حالات تاكل الفقرات العنقية .
  3. إلتواء المفاصل و تمزق العضلات .
  4. الشد العضلى و آلام العضلات .
  5. تعذر إلتفاف الرقبة .
  6. الصداع الناتج عن التوتر العضلى .
  7. الإصابات العضلية الرضية   .
كل كبسولة  من كلورزوكسان و باراسيتامول تحتوى على  :

  1. كلورزوكسان 250 ملجم .( مادة مرخية للعضلات )
  2. باراسيتامول 300 ملجم .( مادة مسكنة ) .
طريقة  الإستعمال 
يمكن ان  يستخدم كلورزوكسان و باراسيتامول كبسول قبل او بعد تناول الطعام.

جرعة  كلورزوكسان و باراسيتامول
 3 أو 4 كبسولات  مقسمة على جرعات منفصلة على مدار اليوم .

  الآثار الجانبية 
كلورزوكسان و باراسيتامول قد يتسبب فى الاعراض الجانبية التالية : 

 النعاس،الدوخة، والدوار، والتعب، واضطراب المعدة، أو الصداع.
فى حالات نادرة قد يسبب كلورزوكسان و باراسيتامول كبسول  ، إلى تغير فى لون البول ( الى اللون البرتقالى أو المحمر الأرجواني) ، و هذا الاثر غير مؤذى و لا يستدعى القلق.
كلورزوكسان و باراسيتامول كبسول  قد يسبب أثار جانبية خطيرة ، و عليك ان تخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من تلك الآثار الجانبية الخطيرة التالية : ، بما في ذلك: الارتباك و قلة التركيز ، براز أسود أو دموى ، القيء الغامق اللون ، النزيف و الكدمات السهلة و الغير مبررة .التي تبدو مثل القهوة، من السهل كدمات / النزيف، علامات للعدوى (مثل الحمى، والتهاب الحلق المستمر).

كلورزوكسان و باراسيتامول كبسول  ، و بشكل نادر ، قد يسبب اضطرابات خطيرة فى الكبد ، و فى حال ظهور اى من الاعراض التالية ، فيجب التوقف عن تناول هذا الدواء و التواصل مع طبيبك فى اقرب وقت : و الاعراض تشمل ما يلى : الغثيان / التقيؤ المستمر، ألم في البطن، اصفرار ( العينين و الجلد)  والبول الداكن.

الحساسيه رد فعل خطير جدا لــ كلورزوكسان و باراسيتامول كبسول  ، و هى أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب السرعة فى طلب العناية الطبية إذا لاحظت أي أعراض خطيرة  تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.
كلورزوكسان و باراسيتامول كبسول  قد يجعلك تشعر  بالدوار أو النعاس أو يسبب عدم وضوح الرؤية، لذلك لا يجب  القيام بأي نشاط  يتطلب اليقظه او الرؤية الواضحة حتى تكون متيقن من أنة يمكنك أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.
إذا ما تم تناول كلورزوكسان و باراسيتامول كبسول  وفقا للجرعات الموصى بها ، ففى العادة و على الأرجح لن تحدث آية أعراض جانبية او اثار غير مرغوبة تذكر .

و لكن و بشكل نادر جدا  قد يتسبب الــ كلورزوكسان و باراسيتامول كبسول  فى بعض الأعراض الجانبية  ، و يجب التوقف عن تناول كلورزوكسان و باراسيتامول كبسول  و استشر الطبيب فورا فى الحالات التالية :

  1. إذا ظهرت عليك ردود فعل تدل على التحسس لمكونات كلورزوكسان و باراسيتامول ، و تشمل أعراض الحساسية ما يلى : طفح جلدى ، حكة ، أحيانا تكون مصحوبة بمشاكل فى التنفس أو تورم فى الشفتين و اللسان و الحلق او الوجة .
  2. إذا أصبيت بطفح جلدى أو تقشر الجلد أو تقرح الفم .
  3. إذا سبق و تعرضت لمشاكل فى التنفس أو تشنج قصبى ( ضيق فى التنفس ) مع تناولك للاسبرين أو غيرة من المسكنات ، فمن المتوقع أن يحدث لك رد فعل مماثل مع البارسيتامول( احد مكونات كلورزوكسان و باراسيتامول ) .
  4. إذا حدث معك كدمات أو نزيف غير معروف السبب .
  5. إذا واجهت قصور فى وظائف الكبد ، او اى أعراض او علامات مرتبطة بقصور فى الكبد ، مثل إصفرار الجلد او العنين ، براز داكن ، بول غامق ، إرهاق و تعب غير مبرر .
كلورزوكسان و باراسيتامول كبسول  : احتياطات و تحذيرات 
  1. يجب الاحتفاظ بــ كلورزوكسان و باراسيتامول كبسول  بعيدا عن متناول الاطفال.
  2. لا تتعدى الجرعات الموصى ( المقررة )من كلورزوكسان و باراسيتامول كبسول  , واذا لم تتحسن الحالة لا تزيد الجرعة ولكن عليك اللجؤ الى الطبيب او المستشفى .
  3. لا تتناول كلورزوكسان و باراسيتامول كبسول  بالتزامن ( اى فى نفس الوقت ) مع اى منتجات دوائية محتوية على مادة الباراسيتامول .
  4. لا تتناول كلورزوكسان و باراسيتامول كبسول  بدون وصفة طبية لمدة تزيد عن 3 ايام, واذا لم تتحسن الحالة فى هذة المدد المحددة يجب اللجؤ الى الطبيب او المستشفى .
  5. اذا كنت تعانى من مشكلات فى الكبد او الكلى او اختلالات فى وظائفهما , فلا تتناول كلورزوكسان و باراسيتامول كبسول  الا بعد استشارة الطبيب او الصيدلى .
  • تجنب قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف هذا الدواء سوف يؤثر عليك
لا ينصح باستخدامه بالتزامن مع الكحول لأن ذلك قد يزيد من فرصة حدوث مضاعفات على الكبد.



إن كنت تأخذ أدوية اخرى أو منتجات في الوقت نفسه، فقد تتغير آثار ه الجانبية.قد يزيد ذلك من خطورة الآثار الجانبية أو قد لا يعمل الدواء الخاص بك بالشكل صحيح. أخبر طبيبك عن جميع الأدوية والفيتامينات والمكملات العشبية التي تستخدمها، حتى يتسنى لطبيبك أن يساعدك على منع أو إدارة تفاعلات الأدوية. قد يتفاعل  مع الأدوية و المنتجات التالية:
  • Alcohol
  • Alprazolam
  • Atorvastatin
  • Cetirizine
  • Codeine
  • Diazepam
  • Diphenhydramine
  • Esomeprazole
  • Interfere with certain laboratory tests


Previous
Next Post »

SHARE